إذا كنت معجبا بمدونة المهندس الذكي وتود استلام كل جديد وشيق من مواضيعنا, يمكنك الاشتراك عبر خدمة البريد الإلكتروني ونلتزم بحفظ خصوصيتك التامة

الثلاثاء، 18 ديسمبر، 2012

المحتوى المميز: 8 خصائص لمحتوى يجذب القاريء ويدفعه للتصرف!

eb1y01 المحتوى المميز: 8 خصائص لمحتوى يجذب القاريء ويدفعه للتصرف!  #عربي

المحتوى العربي #عربي

يتنبأ خبراء التسويق بأن التركيز في سنة 2013 سيكون على المحتوى  وليس اي محتوى ولكن المحتوى المميز. ستستمر الكلمات المفتاحية بالتأثير في فعالية العملية التسويقية ككل ولكن لن تؤثر بنفس القوة والأهمية. ففي سنة 2013, لن يكون المحتوى هو الملك فحسب بل الملكة والأمير ايضا.

أي شخص يقول ” بإمكانك أن تقود الحصان نحو مشرب الماء ولكن لا تستطيع ان تجعله يشرب” هو على الأرجح ليس مسوقا. بالطبع من الممكن أن يتجه جمهور القراء نحو محتواك, ولكن هذه هي خطوة واحدة فقط. فأنت تعرف كمسوق أن تفاعل الزوار مع موقعك هو مقياس النجاح لأي مبادرة تسويقية وهذا ينطبق على تسويق المحتوى. ولقياس فعالية موقعك, تتبع سلوكيات معينة كعدد مشاركته جماعيا وكمية المبيعات وغيرها.

وهنا يضيع معظم المسوقون حيث ينشؤوا محتوى لا يدفع الناس إلى اتخاذ أي اجراءات. إذا لم تأخذ هذا بعين الإعتبار فأنت تضيع وقتك.

اسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • ما التصرف الذي تريد الناس أن يتخذوه بعد قراءة محتواك؟ (تعليق, مشاركة, شراء منتج أو خدمة)

  • ادرس المحتوى الذي عرضته سابقا, هل كان فعالا؟ واذا كان كذلك, أي جانب ساهم في هذا النجاح؟

العوامل التي تدفع القارئ للتصرف بعد قراءة المحتوى

  • مثير : هل يقلب محتواك الحكمة التقليدية رأسا على عقب؟ يخلط بعض الناس بين الإثارة والجدل. المحتوى المثير يشعل العواطف عن طريق دفع الحدود وتحدي الوضع الراهن.

  • مرئي: يضيف المحتوى المرئي على الكلمات مشاعر ما كان السامع ليشعر بها بنفس القوة لولا وجود الصورة أو الفيديو أو يرسخ فكرة أو ارقام من الممكن أن يغفل عنها القارئ . يوضح الفيديو التالي فكرة لكن بأرقام وتحليلات ويستخدم المنطق لإقناع المشاهد. فالقارئ يتجنب عادة قراءة النصوص التي تحتوي على الكثير من الأرقام والنسب المئوية. لذلك يفضل عادة عرضها بفيديو أو انفوجرافيك المحتوى المميز ليس فقط محتوى كلامي يمكن ان يكون فيديو او صورة جديدة.

 

 
 
  •  مميز: اسأل نفسك هل تكرر ما يقوله الجميع؟ : يعرض  المحتوى المميز فكرة مبتكرة أو موضوع معروف ولكن بأسلوب جديد وجذاب. إذا لم تستطع أن تجلب فكرة مبتكرة, حاول أن تكون مبتكرا في عرض الأفكار
  • ذو صلة: هل يجذب المحتوى الجمهور المقصود؟ : يجب أن يكون المحتوى متعلق بعلامتك التجارية بدون أن ينادي للبيع بشكل صريح.
  • في حينه: هل انت أحد أول الأشخاص الذين يغطون المواضيع الساخنة؟  : من المعروف أن لكل فترة زمنية مواضيعها الدارجة والتي تستهوي القراء.
  • يعرض خبرة وكفاءة: هل تسوق لعلامتك التجارية كقيادي؟ : المحتوى المتقن يعرض عمق غير مسبوق في الرؤى. فتسهل الأفكار الحالية وتضيف إليها وتظهر تحليل شامل للموضوع يصعب ايجاده بين منافسيك.
  • مبني على شيء فريد: هل توفر حلا او خدمة لمشكلة ما؟ : يجب أن يثير المحتوى فضول القارئ تجاه العلامة التجارية التي يسوقها. ويجعل الزبون يشعر بأن لديه حاجة غير مشبعة ولا أحد يستطيع اشباعها الا هذه العلامة التجارية بالتحديد.
  •  قصصي: هل تحكي قصة بمقدمة وعرض وخاتمة؟  يأخذ المحتوى الذي يعرض خلال قصة القارئ في رحلة مثيرة مليئة بالمفاجآت وتدفع القارئ لاتخاذ تصرف متعلق بالقصة.

خاتمة:

أفضل نوعية محتوى هي التي تجمع بين كل هذه الخصائص. ولكن بإمكانك بالطبع تطبيق واحدة منهما بإتقان ولفت الجمهور القاريء لمحتواك. الآن بعد كتابة محتوى رائع بإمكانك استخدام الشبكات الإجتماعية لترويج محتواك.
من المعروف الآن أن المحتوى العربي على الويب من أضعف المحتويات. وأنا أحد هؤلاء الأشخاص الذين اذا أرادوا التوسع في موضوع ثقافي معين بحثوا في اللغة الإنجليزية ودائما أحصل على نتائج أفضل من تلك التي أجدها حين أبحث بالعربية. هل تواجه نفس المشكلة وهي عدم وجود محتوى عربي يرتقي لمستوى الإنفجار الثقافي والمعلوماتي الحالي؟ سأكون سعيدة بتعليقاتكم.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق