إذا كنت معجبا بمدونة المهندس الذكي وتود استلام كل جديد وشيق من مواضيعنا, يمكنك الاشتراك عبر خدمة البريد الإلكتروني ونلتزم بحفظ خصوصيتك التامة

الخميس، 3 يناير، 2013

فيروسات الاندرويد وطرق الحماية منها

السلام عليكم ..

بالطبع انتشرت منصة أندرويد في خلال العامين الأخيرين بطريقة رهيبة فهي تعتبر من أكثر منصات الهواتف الذكية انتشاراً ..

ويرجع هذا لعدة اسباب كثيرة منها ..

  • أن جوجل هي المطور الاول والرئيسي لهذا النظام.

  • أن النظام مبني علي نواة Linux مما يعطيه قوة وأمان ومرونة كبيرة في التغييرات التي تضاف للنظام ..

  • وبالطبع لاننسى ذكاء جوجل في تقديم شكل رائع للنظام وسهل في نفس الوقت ..

حتى أنه يعد الأكثر إنتشاراً من أنظمة iOS من ابل .. ونظام Windows Phone من ميكروسوفت ..

….

بالطبع لن يختلف شخصان على أنه من أكثر تلك الأنظمة أماناً بالإشتراك مع نظام iOS الخاص بالايفون والأيباد من ابل ..

كون نظام الأندرويد مبني علي نواة Linux فبالطبع لن تجد الفيروسات بمفهومها المعروف على اجهزة Windows التي إستعملناها جميعاً .

ولكن ..

إحذر .. فالتروجنات والبرمجيات الخبيثة لاترحم !!

Android-Virus

منذ فترة ليست بالكبيرة .. قرأت عن أن موقع BBC العربية قام … باتهام جوجل على لسان أحد مهندسي شركة ميكروسوفت .. بوجود مايسمي بالشبكة الصغيرة التي يتم إدخال جميع أجهزة أندرويد المصابة بتروجنات وبرمجيات خبيثة بها تلقائياً تعرف بين المختصين بإسم Boot Net …

حيث تستخدم هذه الشبكات الأجهزة المصابة بفيروسات كمراكز لنشر رسائل غير مرغوبة أو مزيفة… لباقي الاجهزة عن طريق شىء مشترك مثل جوجل بلاي وغيره ..

بالطبع قامت جوجل بتكذيب الإتهام وإثبات ان الرسائل غير المرغوبة أو المزيفة نشأت من أجهزة مكتبية وليست شبكات على نظام اندرويد ..

” وايضاً … ظهرت بعض الدراسات التي تبالغ جداً في الحديث عن ارتفاع منسوب البرمجيات الخبيثة في أندرويد، بل ويمتلىء متجر “جوجل بلاي” بالتطبيقات التي تدعي بأنها مضادات للفيروسات أو ما شابه. معظم هذه التقارير هي من شركات تقوم بإنتاج برامج مكافحة الفيروسات وتهدف إلى بيع برمجياتها عبر تكتيك بث الرعب في نفوس المستخدمين. حتى أن جوجل ذكرت سابقاً على لسان أحد موظفيها بأنها تعتبر الشركات التي تصدر تطبيقات مكافحة الفيروسات لأندرويد شركات نصابة! ”

وبدون الدخول في أي تعقيدات برمجية .. إن البرمجيات الخبيثة لن تهدف إلي انهيار نظامك أو ماشابه مثلما يحدث في بيئة ويندوز .. بل سيهدف إلي سرقة حساباتك أو الأسماء المخزنة في هاتفك .. أو حتى يعتبرك نقطة انطلاق ليصيب باقي الأجهزة الذكية التي على اتصال معك …

ويمكنك تلافي حدوث كل هذا بخطوات بسيطة جداً فقط … بعيداً عن استعمال مضادات الفيروسات التي ترهق هاتفك وتظل تعمل طوال الوقت .

android_security

 

طريقة الحماية من فيروسات الاندرويد :

1- كن حريصاً على أن تقوم بتحميل تطبيقاتك من متجر ” جوجل بلاي ” فقط : حيث إنتشرت في الاونة الاخيرة وجود بعض المتاجر الاخري لتطبيقات الاندرويد .. تحتوي علي خصومات خاصة ببعض التطبيقات قد تكون خيالية .. ولكنها ليست امنة 100% .. لذلك إحذر من التحميل من متاجر اخري ..

2- قم بتجنب تحميل التطبيقات المقرصنة : يلجأ العديد من مستخدمي اندرويد إلي تحميل تطبيقات مقرصنة ( Pre cracked ) وهي عبارة عن تطبيقات كاملة بدون أي اموال ولكنها كاملة الخصائص .. ولكن ماذا تفعل عند اكتشافك ان الالعاب او التطبيقات التي قمت بتحميلها تطبيقات مزورة ..!! تحتوي علي ماتريد ولكن بجانب هذا تجد برمجيات خبيثة تفعل ماذكرناه سابقاً وتقوم بسرقة حساباتك !! ..

للأسف التطبيقات المقرصنة بيئة خصبة جداً لإنتشار البرمجيات الخبيثة .. إحذر منها ..

3- قم بإلقاء نظرة علي الصلاحيات التي يطلبها التطبيق عند تثبيته : عند تثبيت أي من برامج الاندرويد يطلب البرنامج عدة صلاحيات من المستخدم .. مثل صلاحيات للدخول علي الانترنت .أو صلاحيات لكتابة بعض الملفات علي ذاكرة Memory Card وهكذا … قم بقرءاه تلك الصلاحيات وإحذر من وجود تصريح غير منطقي بها .. عندئذ قم بإلغاء تنصيب البرنامج فوراً .

فمثلاً انت تقوم بتنصيب لعبة مقرصنة .. فوجئت بتلك اللعبة تطلب تصريح للولوج إلي الاسماء المخزنة علي هاتفك .. هذا بالطبع غير منطقي !!

ــــــــــــــ

في النهاية .. من وجهة نظري المتواضعة ..

“لايمكننا إنكار ان نظام Android يتمتع بأمان رائع نظراً لأنه مبني علي نواة Linux … ولايفوقه في الحماية والامان سوي نظام IOS .. نظام اندرويد يتميز بأنه اكثر مرونة فهو نظام مفتوح المصدر لذلك فإنتشاره اكبر من باقي الانظمة .. ولكن قاعدة قديمة تقول ان الاكثر انتشاراً هو الأكثر عرضة للخطر .. فالقراصنة والهاكرز دائما مايحاولون تشويه النظام الاكثر انتشاراً لإيقاع الضرر علي اكبر عدد من الضحايا …

” الوقاية خير من العلاج ” .. إتبع تلك النصائح الثلاثة وتمتع بنظام قوي وأمن … Android OS … :)

 

المصدر

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق